جواهر الطفل

صورتي

  •          
مدونتي عبارة عن مجموعة هوايات أشارككم اياها، لعل يكون فيها منفعة.

فنحن هنا لنترك بصمة خلفنا تنفع أمتنا. مدونتي    تتضمن جميع اهتمامات الأم  نحو عائلتها و خاصة في تعليم و  تربية أطفالها .  

نرجوا من زوارنا الكرام ما يلي

  • إبداء اقتراحاتكم وانتقاداتكم من أجل تحسين محتوى الموقع،
  • التسجيل و الاشتراك معنا في لبيب و لبيبة،
  • التسجيل بالرسائل حتى يصلك الجديد،
  • مشاركة الموضوع من خلال الروابط أسفل الموضوع و تقييمه،
  • الاشتراك في فايسبوك جواهر كايدس،
  • عند نقلكم للموضوع أو المواد الموجودة فيه نرجوا منكم احترام حقوق النشر.
  • جزاكم الله عنا كل خير.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

شاركنا النشر

الجمعة، 10 مايو، 2013

نشاطات لتعليم الحروف، طرق و وسائل تعليمية لرياض الأطفال

نشاطات لتعليم الحروف
كما قلنا لا نحتاج لوسائل كبيرة حتى نحضر بعض الأنشطة التي يكون فيها المتعة.
 


و لا ننسى أن سن الطفل يحتاج لاستعمال الأيدي،

و انجاز أعمل بنسفه و يفرح بها.


أو نشاط:


خدي ورقة و ارسمي عليها زهرة::






بعدها أكتبي بشكل مكبر و مكرر الحرف التي تدرسينه لابنك::



بحيث كل بتلاء فيها حرف على حسب مكانه في الكلمة،


و هذا حتى يتعلم الطفل أن للحرف مختلف الكتابات،

و لا يحصر فكره في نوع معين.





طبعا ممكن ضيفي عدد البتلاء كما تريدين،


و أيضا تضيفي بعض الصور، من حولها أو تضعي بتلاء فيها حرف و بعدها وحدة فيها صورة..


على حسب الامكانيات .


بعد تقديم الحرف تعطى هذه الورقة لطفل،


يعرف الحرف من جديد و نقوم بربط الصور ((ان وجدت)) بالحرف في ذهن الطفل،


و نطلب منه تلوين الحرف ((هنا)) باء ...


و كل مرة نكرر لون الحرف باء مشيرة للبتلاء .





ثم نعلق الورقة في مكان لحتى يرجعها لها الطفل،


و يفتخر بعمله، و أيضا أنت يجب أن تشجيعها كأنه صنع صاروخ


و لما يرجع الوالد أو احد أفراد العائلة، نروح للمكان و نعرض ما قام به،


و نقول الحرف الي لونه،


مع اعذاء لزهرة تسمية::


زهرة الحرف باء ..

و هكذا.




---------------


نشاط الثاني لا يختلف كثير عن الأول،


ممكن يكون لسن أكبر بقليل لأنه فيه غراء و لصق.


و يكون بمثابة أيضا تثبيت للحروف،


نأخد أوراق و نكتب عليها مختلف الحروف التي تم تعلمها،


على حسب عددها، ممكن تكون 3 5 أو 8 ..أو كلها.



و نصنع دائرات صغيرة و واحدة كبيرة..





نكتب الحروف على الدوائر الصغيرة،


و في الوسط ممكننضع صورة تضم الحرف المراد تعليمه،


و أمامه الحرف.


و نطلب من الطفل ايجاد الحرف المطلوب الموجود ذاخل الدائرة الكبيرة.



ثم نقوم بتسمية كل حرف يجده،


و نطلب منه تلوينه،



نأخد ورقة أخرى و نحضر الغراء،


و نطلب منه أن يلصق الدائرة الكبيرة في الوسط،


ممكن نساعده فهذا ليس ممنوع بل بالعكس حتى نشجع الصغير على تعامل مع مختلف الأدوات المدرسية.





من ثم يلصق الدوائر الصغيرة حول الكبيرة،


و صنع ساق الزهرة.



نفس الشيء بالنسبة لتطبيق الي قبله،


التشجيع و الرجوع لقراءة الحرف معلقا.



=============



نأخد ورقة و نقص دوائر كثيرة على حسب عدد الحروف،


و نضعها أمام الطفل (((هذا ممكن يكون في الحصة الأخيرة لنفس الحرف، أو بمثابة تثبيت للأطفال الأكبر و الذين سبق لهم التعامل مع الحروف))



و نطلب منه ايجاد الحرف المطلوب.







بعدها نكون قد حضرنا شجرات و نسمي كل شجرة على حسب الحرف الذي ندرسه..


و نلصق في أعلاها الحرف


و نعلق الشجرة ...



مثال هنا شجرة الحرف ::ياااااااا






من خلال هذه الأنشطة بالأخير و مع مرور الوقت سوف تصنعون حديقة الحروف


و تكون بمثابة مراجعة لطفل لإيجاد :::


زهرة الحرف ...


أو شجرة الحرف ....


و يكون اختبار شيق لسنه...
 لعبة التعرف على الأحرف العربية 

انقر هنا 




http://jawaherkids.blogspot.ca/






إرسال تعليق