نرجوا منكم ما يلي

  • إبداء اقتراحاتكم وانتقاداتكم من أجل تحسين محتوى الموقع
  • الانضمام لصفحاتنا على شبكات التواصل الاجتماعي
  • مشاركة الموضوع من خلال الروابط أسفل الموضوع
  • عند نقلكم للموضوع أو المواد الموجودة فيه نرجوا منكم احترام حقوق النشر.

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

شاركنا النشر

الجمعة، 3 مايو، 2013

التغذية في سكري الحمل

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ
وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ
إِلَيَّ الْمَصِيرُ {14}لقمان


كانت بداية الموضوع هنا

و الحين إن شاء الله أضع بين أيديكم

التغذية لسكري الحمل.



الهدف من هذه التغذية الصحيحة:

أن تبقى كمية السكر في الدم ثابتة مع الحفاظ على احتياجات جسمك و جسم الجنين؛




معلومات عامة:


هذه المعلومات ليست فقط لمرض سكري الحمل بل لكل الأشخاص.


الأكل بهدوء دون الإطالة فيه مع أخد 3 وجبات أساسية

من المهم عدم الاستغناء عن أي وجبة،

لا نكثر من الملح في الطعام،

نقسم السكريات بشكل منتظم على وجبات اليوم،

نتجنب كل مشتقات السكريات و الأفضل أن لا تؤخذ مستقلة عن الأكل،

شرب الماء بمعدل1,5 لتر إلى 2لتر يوميا.

المتابعة المستمرة عند الطبيبة و اختصائي التغذية إن وجد؛

الأكل بكميات قليلة و لا نطيل فيه مع أخد الراحة اللازمة للأكل؛

متابعة وزنك؛

وجبة الصباح مهمة فيجب أن تكون غنية و متنوعة؛

نقلل من الأطباق الرئيسية الدسمة؛

التقليل أو حتى إلغاء القهوة و الشاي.




 

*******لا ننسى أن المراقبة الجيدة لسكري الحمل تساعد على إنجاب طفل بوزن عادي و يكون بإذن الله في صحة جيدة.********



الأسبوع 8

للجنين دقات قلب. نستطيع أن نرى الكبد، الكليتين و الرئتين.

الجنين يزن 15 غرام وطوله 6 سنتمتر.


الطاقة التي يحتاجها الجسم:

 



تنبيه:******شعارنا لا نأكل لأثنين لكن نأكل أفضل بشكل متزن و متنوع*******


من المهم أن تكون هذه الطاقة تكفي احتياجات الأم و الطفل معا.


فالفصل الأول:

لا تحتاج الحامل إلى زيادة في الكالوريات اليومية، أي أكل كالمعتاد؛

في الفصل الثاني:

نضيف مقدار زبادي يوميا أو ما شبهه؛

في الفصل الثالث:

هنا تحتاج الحامل إلى زيادة في الحريرات اليومية بمقدار 220 حريرة زيادة على طاقتها ما قبل الحمل.


 



ملاحظة:

بشكل طبيعي يكون الوزن الزائد في آخر الحمل ما بين 9 إلى 12كيلو، طبعا إذا كانت المرأة نحيفة قبل الحمل يمكن أو تزيد أكثر و إن كانت سمينة عليها أخد الحذر دون القيام بحمية معينة فقط الأكل المعتدل.

تحتاجي إلى 2200كيلو حريرة في الفصل الأول؛

2400 في الفصل الثاني ؛

2500 في الفصل الثالث.

طبعا مع مراعاة اختلافات بسيطة بين حامل و أخرى في زيادة أو نقصان هذه الطاقة اليومية.




 
الأسبوع 16

عضلات القلب للجنين و لجهاز الهضم تتطور و الرئتين قد اكتملتا.

الجنين يزن 640 غرام و طوله 25 سنتمتر.


نتحدث قليلا عن السكريات و الدسم و البروتينات:

من الممكن أن نستعين بالمخطط التالي لتقسيم كل من السكريات و الدسم و البروتينات في وجباتنا اليومية؛





نقطة مهمة**********النوعية أهم من الكمية أي نوعية السكر مثلا تكون أهم من كميتها(كثرتها أو قلتها)*************


السكريات:

هي الوحيدة التي نسبتها تضل عالية في نسبة الحريرات الكلية اليومية؛

فهي تتغير لتصل إلى أدني حد**40%** في حالة السكري أو أمراضا أخرى، مع مراعاة نشاط و نوعية الحركة التي تقومين بها؛

يجب أن نعلم أن السكريات الموجودة في مختلف الغذاء لا تمتص من طرف الجسم بنفس الشكل أو نفس سرعة الامتصاص.


فكل طعام له مؤشره الخاص لنسبة السكر في الدم(** مؤشر نسبة السكر في الدم يعني سرعة امتصاص السكر في الدم**)

لما يحتوي الطعام على نسبة عالية للسكر فإنه من الطبيعي يكون مؤشر السكر مرتفع؛

نستعمل المأكولات التي يكون مؤشر السكر فيها مرتفع إلا في حالة نقص السكر في الدم (كسكر عسل عصير...)؛

 



نأتي هنا لذكر بعض المأكولات التي مؤشرها السكري يكون عالي:

سكر، خبز، البطاطا، دقيق، جزر، العسل، الحلوى و الحلويات و الكعكات، المعجون...

بالنسبة للخبز تأخذ قطعة صغيرة (حوالي 10ستم في كل وجبة و على الأفضل تكون من الدقيق الكامل أو الشعير أو ما شبهه)،

في 50 غرام من قطعة خبز تعطينا من السكر ما يعادل 5 قطع من السكر.


نذكر الآن بعض الأطعمة التي مؤشرها السكري معتدل:

الفواكه (الكرز-البرقوق أو الذراق- التفاح-البرتقال-معروفة أنها ترفع ببطء السكر)، العجائن.


و الأطعمة التي مؤشرها منخفض نذكر:

الحليب و مشتقاته، الحبوب(عدس- لوبياء...)

الطعام الذي نسبة السكر الموجود فيه تكون قليلة، يزيد تدرجيا لنسبة السكر في الدم؛


يجب أكل في كل وجبة خبز حبوب فواكه ....



التقليل من المأكولات التي تزيد في كمية السكر في الدم،

لا نلغي الخبز من وجبتنا

 



(فهي مهمة لاحتوائها على اليود الذي يلعب دور أساسي في الغدة الدرقية)،

إذا لم نتمكن من إلغاء الحلويات من تارت و كعكات فيجب التقليل منها بشكل كبير(مرة كل ثلاث أو 4 أيام، على حسب المستطاع و كلما قلت كان أحسن)؛

تفادي أكل الحلويات في الوجبات الصغيرة، أو في حالة الإحساس بقليل من الجوع.


الدسم


 
 
نتكلم عن الدسم لما تسببه من أمراض خطيرة عافانا الله منها، كأمراض القلب و الشرايين و الكلسترول... و هذه الأمراض في حالة السكري يكون لها عاقبة وخيمة.
 
تعطينا طاقة بضعفين مما تعطينا السكريات، و فيتامينات و أحماض دسمة أساسية التي لا يمكن للجسم إنتاجها و بالتالي الاستغناء عنها.

فيها أنواع كثيرة مشبعة و غير مشبعة أحادية و غيرها؛

إذن يجب أن تكون حاضرة في غذائنا بشكل معتدل مع حسن اختيار نوعيتها؛

أكل اللحوم التي تخلوا من الشحوم، و عند الطبخ من المهم أن نتفادى صلصة الأكل لأنها تكون غنية بهذه الشحوم التي ذابت فيها؛

نكثر من السمك لمنافعه العديدة للقلب؛

نزيد من الخضروات؛

نقلل من الصلصات؛

و ننقص من الجبن.

ننقص من الزبدة ملعقة في اليوم كافية في الصباح مع الخبز و الاستغناء عنها في طهي الطعام، و نفضل المارغرين عليها؛

معلومة:

المرأة التي احتياجاتها تكون 1800 كيلو كالورى في اليوم تحتاج إلى حوالي 20 غرام إلى 27 غرام من دسم المشبعة الموجودة في الزبدة و الجبن.

أتبثث الدراسات أن الدسم المسمات بأوميغا-9 الموجودة في زيت الزيتون و الأفوكا يمكنها أن تشمل نسبة 14 إلى 20"% من حريرات اليومية.

فالمرأة ذات احتياجات 1800 كيلو حريرة في اليوم يمكن أن تأخذ من هذه الدسم 34غرام إلى 45 غرام.

فيكفي أن تكون سلطتنا اليومية بزيت الزيتون أو الكولزا مع استعمال لطهي زيت الزيتون فإننا سنأخذ ما يكفي من هذه الأوميغا-9.

أما الدسم الموجودة في الكعكعات و الحلويات فمن الأفضل الاستغناء عنها كليا، تزيد في السمنة و أمراض القلب و السكري.


****ممنوع الدخول إلى ركن التسمين و خاصة الحلويات*****


نلغي الكوكيز و البسكويت ننقص من التشيزبورغر و أنواعه و من البطاطا المقلية.

و من الأفضل يكون الطهي بالبخار أو في الفرن أو مشوي أو على أواني طيفال حتى نتفادى الزيوت.


البروتينات :

 


نسبتها تكون ما بين 15 إلى 30 % من مجموع الطاقة الحرارية الكلية للجسم.

و يكون أحسن أن تكون نصف هذه النسبة من النوع النباتي أي نقلل من البروتينات الحيوانية.

فالبروتينات تعتبر أساس بناء الجسم، فهي مهمة في صنع أنسجة الجنين. كما أنها غنية بالحديد و لا تحتوي على سكر و عليه لا تساعد في ارتفاع نسبة السكر في الدم.


تكون موجودة في الحبوب الخضر المجففة، علما أن الخضر تعطي بروتينات نباتية أكثر من الخضر المجففة و هذه الأخيرة فيها أفضل أنواع البروتينات.

*******نستنتج أننا نزيد من البروتينات حتى نلبي احتياجات الجسم و نشبع شهيتنا مع مراعاة زيادة الوزن المطلوبة في الحمل.********




الأسبوع 24

هي المرحلة الحساسة لتطور المخ. العظام و الأسنان تكتمل. يتحرك كثيرا.

الجنين يزن 910 غرام و طوله 25 إلى 33 سنتمتر.



في حالة سكري الحمل يجب أن نقسم الطاقات كالآتي:



البروتينات: زيادة ب 70 غرام يوميا، تكون مهمة لك و للجنين بداية من الفصل الأول؛

الدسم: تعطي الطاقة، فيتامينات و أحماض دسمة أساسية التي لا يستطيع الجسم أن يصنعها؛ تعتبر طاقتها ضعف طاقة السكريات يجب أن ننقص من لحوم الدسمة و نفضل اللحم الأبيض و السمك

السكريات: فهي أساس الطاقة الكلية و تحمي في حالة نقص البروتينات، تكون بمقدار 50% من الطاقة الكلية التي يحتاجها الجسم حتى في حالة سكري الحمل( أي بروتينات + دسم + سكريات= 100%)

فالجليكوز يعتبر أهم طاقة للجنين


نصل هنا إلى التحدث عن نوعين من السكريات:

البطيئة: فهي تبقي كمية السكر في الدم ثابتة نوعا ما لأن امتصاصها يأخذ وقت؛

السريعة: و هي التي امتصاصها يبدأ من الفم، و عليه ترفع كمية السكر في الدم بشكل سريع.


الأسبوع 32

الرئتين، الجهاز التناسلي و المخ تتكامل. الجنين له أظافر و شعر.

يزن الجنين حوالي 2,3 كيلوغرام.




ما يجب تجنبه:


 


كل السكريات:

سكر- حلوى- معجون- عسل- حلويات- مثلجات- فواكه مجففة- المعلبات- مشتقات الحليب المسكرة- مشروبات غازية- عصير الفواكه الذي نشتريه و نحذر من المواد التي يضاف إليها سكر الرجيم أو ما شبهه.

الدسم الحيوانية:

زبدة- كريم شانتي و كريم فريش- لحم دسم-جبن-صفار البيض.

الأكل المالح

الأكل المقلي و الصلصات.


إذا أحسست بالجوع اختاري من ما يلي:

زبادي طبيعي

قطعة لحم أبيض مشوية

بيضة واحدة

1 أو 2 طماطم أو جزر

تفاحة

نصف موزة



بعض النصائح للأكل الجيد:

 


أكل الفطريات فهي تحتوي قليلا من السكريات

فضلي في الحبوب العدس لاحتوائه على الحديد فأنت تحتاجين إليه كثيرا خاصة عند الولادة

اختاري الأرز بسمتي على الأرز الأبيض لأن مؤشره السكري أقل من الأرز الأبيض

اصنعي العصير في البيت و امزجيه بالماء دون إضافة السكر فيه

أكثري من الألياف فهي تساعد على طرح السكر في الفضلات بالتقليل من سرعة امتصاصه. أكثري من الخضر الخضراء، الطحين الكاملة مثل اللافوان و دقيق الكامل، الحبوب.

نراقب سكر الدم و البول

الاستمرار على النشاط و الحركة مع بعض الرياضة التي يسمح بها خلال فترة الحمل.

في بعض الأحيان نلجأ إلى استخدام الأنسولين


المأكولات المسموح بها:

الحليب و مشتقاته كلها فهي مصدر الأساسي للكالسيوم على الأقل 2 وعاء من حليب نصف دسم يوميا+ 2 قطع جين.

اللحم و السمك و البيض مسموح به مع أكل 2 إلى 3 مرا ت في الأسبوع سمك، والبيض 2 في الأسبوع.

الخبز و الطحين و البطاطا و البزلاء المجفف بكميات معتدلة مع أخد السكريات البطيئة في كل وجبة.

الفواكه و الخضر كلها مسموح بها مع أخد 2 فواكه فقط يوميا.

من المهم أن نتفادى السكر الخام لتفادي ارتفاع السكر و حذار من الصودا التي تعرف بالرجيم لأن التحلية الموجودة فيها ممنوعة للحوامل فهي تمر عبر المشيمة لتصل إلى الجنين.

و إذا حدث أكل سكريات يجب اخذ بعين الاعتبار أن تكون مع الأكل و ليس وحدها.


 



وصلتي إلى أخر المطاف، ثقيلة بطيئة و صعبت عليك عمل جميع الأشياء.

حتى النوم و التنفس أصبح صعب.

تنتظري بفارغ الصبر اليوم الموعود لرؤية من هذا الذي فعل بك كل هذه الأشياء.

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ
كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً.الأحقاف

في آخر الحمل يأخذ الجنين الوضعية العمودية نحو الأسفل للتهيؤ للخروج.

حوالي طوله 50 سنتمتر ويزن 3,5 كيلو، و إن شاء الله بكامل صحة و عافية.


وصلنا إلى أخر الموضوع أتمنى أنه كان مفيد و ممتع للقراءة.

مبروك للجميع و الله يجعل ذريتنا ذرية الصالحة،

و الله يدوم الصحة و العافية علينا جميعا،

ويرزق كل محروم من الذرية يا رب.


و لا تنسوني من خالص دعاكم.
إرسال تعليق